قطار كهربائي يمتد 280 كم موازٍ لطريق الساحل الدولي .. وامتداده إلى ليبيا في المستقبل

قطار كهربائي يمتد 280 كم موازٍ لطريق الساحل الدولي .. وامتداده إلى ليبيا في المستقبل أوضح ” المهندس أشرف رسلان” ، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

خلال الفترة المقبلة  قامت وزارة النقل بمشاركة القطاع الخاص بها  ، في إنشاء خطوط الهيئة الجديدة ، ذلك لتسريع عمليات التنمية لمواكبة النمو السكاني للحصول على الكثير من الاستثمارات.

شاهد و احجز عقارك الان مع افضل شركة تسويق عقاري: شركة ONE Day Property

01110182992

01100901576

شاهد الاف العقارات:

مدينة ٦ أكتوبر

وقام بتصريح في مؤتمر “النقل الذكي”

منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في دورته الثالثة  ، أن المشاريع التي ستطرح خلال عام 2021 هي قطار ينقل (“ركاب – شحن بضائع”) على  خط سير  واحد.

التوازي مع الطريق الساحلي الدولي ، والتأكيد على أن المرحلة الأولى هي ربط واحة سيوة.  بميناء جرجوب البحري الجديد الواقع وسط النجيله بمدينة مطروح عبر خط “ساملا-السلوم” بطول 280 كيلو متر ، بشرط تنفيذ مرحلة جديدة تربط محافظة مطروح. عند الكيلو 20  بالضبط مع ميناء جرجوب بطول 40 كم.

وقال أن هناك مشاورات تخص هذا المشروع ،ولا سيما أن وزارة النقل تعتزم مد هذا القطار إلى دولة ليبيا الشقيقة ، وهذه خطة كاملة تتم دراستها حاليًا من قبل مستشار الهيئة لتخطيط المشاريع النقل.

 وقال أنه سيبدأ في تنفيذ قطار كهربائي آخر يربط بين “ميناء غرب بورسعيد وميناء أبو قير بالإسكندرية” ، بمسار يوازي الطريق الساحلي الدولي بطول 250 كيلومترا ويمر  “بمدن دمياط الجديدة.  والمنصورة الجديدة”.  في نظام شراكة مع القطاع الخاص.

وأضاف “رسلان “أن وزارة النقل قامت بوضع خطة لربط السكك الحديدية المصرية بالدول المجاورة ومنها خط “أسوان – وادي حلفا” بالسودان الذي يمتد من أسوان إلى توشكى ثم أبو سمبل إلى وادي حلفا.

زيادة كفاءة خط مطروح – السلوم وتوسيعه مستقبلاً.  بنى غازي / ليبيا ، إضافة إلى مشروع ربط بلاد المشرق العربي ، لإعادة تأهيل خط الفردان / بئر العبد ، وسوف يتم مده إلى العريش ومنها إلى رفح شرقا وطابا جنوبا.

وبخصوص القطار الكهربائي فائق السرعة “العلمين – السخنة” قال رسلان ان المشروع جارى تنفيذه حيث تعمل الشركات المحلية على السكة وبناء الجسر الترابي وكذلك تنفيذ محطة المشروع، وجاري إعداد كراسات الشروط المتضمنة  الجوانب الفنية والمالية للمشروع وطرحها على الشركات العالمية.

بما في ذلك توطين قطاع الوحدات المتنقلة بالتعاون مع الشركة الوطنية المصرية لإنتاج الوحدات المتنقلة والتي تم إنشاؤها في شرق بورسعيد (NIRC).

وأكد أن الهيئة تولي اهتماما وثيقا بالقطاع البحري في الفترة المقبلة ، بعد أن تعرضت الأعمال  في السنوات الأخيرة الإهمال بسبب نقص الجرارات ، لكن بعد استيراد 180 جرارا خاصا ودخولها الخدمة.

سيكون مخصصًا لنقل البضائع ، وبحلول عام 2025 ستشهد السكك الحديدية نقل ما لا يقل من 25 مليون طن سنويًا ، وهو ما يمثل 15-17٪ من إجمالي النقل على الصعيد الوطني.

وبخصوص “عربات الشحن  ”

قال: “رسلان” انه تم توقيع  لتوريد 140 عربة مع مصنع ‘سيماف’ شحن بضائع من بينها 125 شاحنة سطحية لنقل الحاويات تم توريدها كاملا .و في الشهر الماضي تم توقيع عقود لتوريد 75 عربة حبوب ويتم التفاوض على 160 عربة كشف قلاب.

شاهد حسابنا عبر الفيس بوك من هنا

تواصل معنا عبر تويتر من هنا

شاهد قناتنا علي اليوتيوب من هنا

وكما طرح رئيس الهيئة إلى تطوير السكك الحديدية والقضبان، قائلا إن الشركتين “اتراك” و “جيفري” التابعة للهيئة تعملان على تطوير خطوط طويلة وممرات خاصة بالمحطات ، في ظل المشاريع الضخمة المحيطة بها المنطقة في مصر بأكملها .

كما تم التعاقد مع شركات محلية أخرى من القطاع الخاص ، مثل أوراسكوم و “الرواد” و “سامكريت” للعمل في مشروعات تطوير السكك الحديدية وزيادة معدلات السلامة علي القضبان والسكك الحديدية.

وأضاف “رسلان ” أن المستثمرين المحليين والدوليين سيتم طرح عليهم الكثير من المشروعات، مثل “مشاريع السكك الحديدية الأمامية “، وهو مشروع لاستكمال تطوير أنظمة اللافتات “الإشارة ” ، حيث بدأ التنفيذ بالفعل على بعض الخطوط الرئيسية.

مثل خط القاهرة / الإسكندرية وخطوط بنها / الزقازيق / الإسماعيلية / بورسعيد شرق “بني سويف / أسيوط” وخط “أسيوط / نجع حمادي”.

وأكد على أهمية تحديث نظام الإشارة 

في أنظمة حركة السكك الحديدية وفي التحكم فيها من خلال تعظيم مستويات الأمان ليتم التحكم فيها تلقائيًا بدلاً من التحكم اليدوي ، مؤكدًا أن مشاريع السكك الحديدية المزدوجة مثل قليوب /  خط منوف / طنطا / قليوب خط شبين / القناطر / الزقازيق وخط دمياط / المنصورة.

وكذلك تأهيل الخطوط القديمة مثل خط أبو طرطور / قنا / سفاجا مع مده الي الغردقة.  مع انشاء خطوط جديدة مثل خط المناشي / 6 اكتوبر.

وخط “روبيكي / العاشر من رمضان / بلبيس” لتعزيز وتنشيط الحركة لكل من (المسافرين والبضائع )بين جميع المناطق الحيوية والمدن الساحلية الجديدة.

وشدد رسلان على أن تطوير الخط الحديدي لابد أن يشمل  تطوير قطاعات المنظومة  بدءاً من مشاريع تطوير البنية التحتية وهندسة السكك الحديدية والمزلقانات والمحطات.

ويشمل التطوير جميع أنواع الوحدات المتنقلة التي تشمل مكونات القطارات مثل الجرارات وسيارات الركوب عربات شحن البضائع بأنواعها المختلفة وكذلك إعادة الهيكلة المالية والتطوير الإداري وزيادة كفاءة الكادر الفني بالهيئة في جميع التخصصات.

قامت الهيئة بتخصيص مبلغ 151 مليار جنيه لعمليات التطوير وذلك منذ بداية الخطة وحتي 2022،وبعد ذلك ستبدأ مرحلة جديدة ومستمرة من عمليات التطوير، تقدر الاستثمارات بنحو 64 مليار جنيه على مدار عام.

من 2022 إلى 2025 ، بحيث يكون هناك تطوير مستمر للحفاظ على أعلى مستويات التقدم التكنولوجي والتطور داخل نظام السكك الحديدية.

وأكد أنه بالرغم من كل هذا التطور الهائل والاستثمارات الضخمة إلا أن كل الإنفاق لم يضغط على ميزانية الهيئة.

وبدلاً من ذلك ، تضمنت خطة تطوير الهيكل المالي للهيئة العمل على سداد الديون للعقود الطويلة ، فضلاً عن هدف تحقيق نقطة التعادل بين النفقات والإيرادات خلال 3 سنوات من الآن.

طرح رسلان مناقصة دولية لتوريد 100 جرار جديد في ضوء 270 مليون جنيه الممنوحة من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ، وفق قواعد التمويل المعمول بها في البنك الأوروبي.

لذلك لدينا إجمالي 260 جرارًا جديدًا وحوالي 800 جرار.  وبذلك تصل السعة الإجمالية إلى ما يقرب من 1060 جرارًا لخدمة الخطة الجديدة لزيادة عدد قطارات الركاب وشحن البضائع.

close

اشترك فى وان داى بروبرتى

اشترك للحصول على أحدث عروضنا مباشرة في صندوق الوارد الخاص بك. لن

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن
اعلن عن عقارك